الرئيس بارزاني يستقبل غبطة بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم والوفد المرافق

إستقبل الرئيس مسعود بارزاني ، اليوم الأحد ٢٣ تموز ٢٠٢٣ في صلاح الدين ، البطريرك الكاردينال لويس ساكو بطريرك ورئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم والوفد المرافق له والذي يتكون من عدد من المطارنة والأساقفة ورؤساء الابرشيات في إقليم كوردستان والعراق.

في اللقاء ، شكر غبطة الكاردينال لويس ساكو احترام وتقدير إقليم كوردستان للرموز والشخصيات من مختلف الأديان. كما وعبر عن شكره لثقافة التعايش في كوردستان والتي ساهمت في الحفاظ على المكونات وتاريخها وثقافتها.

وكما وأكد غبطته على دور الرئيس بارزاني في تعزيز ثقافة التعايش والسلام بين مختلف المكونات الدينية والقومية في كوردستان بحكمته وقيادته ، وقال أننا فخورون بالتعايش المشترك القائم بين جميع المكونات في إقليم كوردستان.

وفي جزء آخر من حديثه ، أشار الكاردينال لويس ساكو إلى قرار الرئيس العراقي الأخير بسحب المرسوم الرئاسي الخاص بالكنيسة الكلدانية ، ووصفه بأنه قرار خاطئ وخطير أضر بالمسيحيين وكان على الضد من مبادئ التعايش والمصالحة.

رحب الرئيس بارزاني بحفاوة بغبطة البطريرك والوفد المرافق له، مشيرا الى أن كوردستان هي أرض التعايش والمصالحة بين جميع المكونات القومية والدينية، مستذكرا اجتماعه مع مجموعة من رجال الدين المسيحيين أثناء الحرب الضروس ضد إرهابيي داعش ، مؤكدا لهم بقوله : “أن كردستان هي بلدهم ويجب ألا يفكروا في تركها ، فإما سنعيش معًا بفخر على هذه الأرض أو سنموت معًا”.

وعبر الرئيس بارزاني عن قلقه من قرار الرئيس العراقي في سحب المرسوم الرئاسي الخاص بالكنيسة الكلدانية ، معربا عن أمله في مراجعة القرار وتصحيحه.

وفي جانب آخر من اللقاء أطلع الوفد الزائر الرئيس بارزاني على الأوضاع في محافظة نينوى التي أثرت على حياة المسيحيين والاحتمالات والمخاطر المستقبلية.

شاهد أيضاً

رسالة مفتوحة الى السيد مسرور البارزاني رئيس وزراء الاقليم، انقذوا سمعة حزبكم في عنكاوا

نشرت صفحة يدا بيد من اجل عنكاوا خبرا تداولته مواقع التواصل الاجتماعي حول تحويل ارض …