الثقافة السريانية تقيم حفلًا تأبينيا للأديب الراحل (نوري بطرس)

عمكاباد- اعلام المديرية

أقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، بالتعاون مع جمعية الثقافة الكلدانيّة، حفلًا تأبينيًّا للكاتب الراحل (نوري بطرس عتو) على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية بقضاء عنكاوا مساء الإثنين 9 تشرين الأول 2023. بحضور عدد من البرلمانيين والمسؤوليين الإداريين والحكوميين وعائلة الفقيد وحشد من أصدقائه ومحبيه.
استهلّ الحفل بالوقوف دقيقة صمت حدادًا على روح الفقيد وأرواح شهداء فاجعة عرس بغديدا. وفي كلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية قال مديرها العام كلدو رمزي أوغنا (ها هو صاحب «العنكاويّ الطائر» يصل محطته الأخيرة، ليرقد بسلام في أحضان بلدته الحبيبة عنكاوا ولن يغادرها أبدًا، بعد أن سعى خلال مسيرة حياته الأدبيّ إلى أن يخلّدها ويوثّق أخبارها وتاريخها في كتاباته). وأشاد بمناقب الفقيد ودوره كمربٍ فاضل وبنتاجاته الأدبيّة والفكريّة ومساهماته ككاتب في مجلة (بانيبال) وحضوره الدائم في الحلقات الدراسية التي دأبت المديرية على تنظيمها، وأضاف (كلّنا ثقة أنها ستخلّد ذكراه لأجيال وأجيال).
أعقبتها كلمة جمعية الثقافة الكلدانية تلاها صباح شاميا سرد خلالها سيرة حياة الفقيد، ثمّ ألقى الشاعر كوركيس نباتي قصيدة تأبينية بالمناسبة، أعقبتها كلمة اتحاد الأدباء السريان ألقاها أكد مراد نائب رئيس الاتحاد تناولت دور الفقيد في الحياة الثقافية ومساهماته الأدبية.
كما قدّم الأديب بطرس نباتي والدكتور كوثر نجيب شهادتي حياة عن خبرتهما المعاشة مع الفقيد، أعقبتها كلمة عائلة الفقيد قرأها حفيده الدكتور أنمار نزار، شكر فيها القائمين على تنظيم هذا الحفل التأبيني وأعرب عن تقديره لجميع المشاركين فيه. فيما تخلل الفقرات تقديم مقطوعات موسيقية.

شاهد أيضاً

افتتاح بطولة شباب اكيتو الثالثة في دهوك

عمكاباد- بيت نهرين عصر يوم الثلاثاء الموافق 2024/4/16 افتتحت بطولة شباب اكيتو الثالثة في محافظة …