اخر الاخبار
الرئيسية » الصحة والمجتمع » مزايا ومخاطر جراحة الليزك لتصحيح الإبصار

مزايا ومخاطر جراحة الليزك لتصحيح الإبصار

الاتجاه برس ـ عمكاباد

جراحة تصحيح الرؤية؛ وتسمى أيضا جراحة العين الانكسارية، أسهمت بشكل كبير الفترة السابقة في توسيع نطاق مشاكل الرؤية التي يمكن تصحيحها، وهناك أنواع مختلفة من جراحة الليزر أشهرها جراحة الليزك.

 

والمشاكل التي يمكن تصحيحها باستخدام جراحة العين الانكسارية، وفق ما جاء على موقع “اليوم السابع”، تشمل قصر النظر، الاستجماتيزم، طول النظر وطول النظر الشيخوخي.

 

ومن بين الجوانب السلبية، أن بعض الأشخاص قد يحتاجون لإجراء ثانٍ أو “تعزيز” للحصول على أفضل رؤية ممكنة، وبعضها ينطوي على مضاعفات تتداخل مع حياتهم وعملهم مثل جفاف العين.

 

ويعمل الليزك عن طريق تغيير شكل القرنية بحيث تركز أشعة الضوء على شبكية العين وتحسن من الرؤية، يتم إحداث قطع عبر القرنية باستخدام شفرة الميكانيكية تسمى ميكروكيروم ثم يتم إعادة تشكيل السطح المكشوف باستخدام الليزر.

 

مزايا جراحة العيون بالليزك

– تصحيح الرؤية بنسبة ٩٦ %.

– يتم تصحيح الرؤية على الفور تقريبا أو بعد يوم واحد من الليزك.

– ليس هناك حاجة إلى الضمادات أو غرزة بعد الليزك.

– يمكن إجراء التعديلات بعد سنوات من الليزك لزيادة تصحيح الرؤية إذا تغيرت الرؤية مع تقدم العمر.

 

مخاطر جراحة العيون بالليزك

وفقا لموقع “webmd”، فنسبة المضاعفات التي قد تحدث تكون أقل من ٥ %.

 

وبعض المرضى يشعرون بعدم الراحة في أول ٢٤ إلى ٤٨ ساعة بعد جراحة العيون (الليزك)، وقد يشعرون برؤية هلالات حول الصور أو توهج الأشياء، تقلب الرؤية، وجفاف العيون.

 

ما يجب القيام به قبل جراحة الليزك

يقوم طبيب العيون بإجراء فحص عين شامل لضمان صحة العين وإجراء فحوص تشمل شكل وسمك القرنية، وأخطاء الانكسار (قصر النظر، بعد النظر والاستجماتيزم)، فضلاً عن أي ظروف العين الأخرى.

 

كما سيتم تقييم رطوبة عينيك، واتخاذ إجراءات وقائية للحد من خطر جفاف العين بعد الليزك.

 

ويجب عليك التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة لفترة من الوقت ينصح بها الطبيب (عادة حوالي أسبوعين) قبل إجراء الليزك، وأي اتصالات بالعين يمكن أن تغير الشكل الطبيعي للقرنية الخاص بك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*