اخر الاخبار
الرئيسية » اخبار شعبنا » جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا تستضيف د. روبين بيت شموئيل

جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا تستضيف د. روبين بيت شموئيل

عشتار تيفي كوم/ ـ عمكاباد

ضمن نشاطات جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا ، استضافت الجمعية المدير العام للثقافة والفنون السريانية في اقليم كوردستان  د. روبين بيت شموئيل بمحاضرة تحت عنوان “اللغة وطن لمن لا وطن له” بحضور نخبة من الادباء والشعراء والمهتمين بشؤون الثقافة.

في البداية رحب الشاب نوفان شامايا بالحضور وقدم سيرة حياة الدكتور روبين بانه حاصل على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية جامعة بغداد وبكالوريوس في اللغة العبرية جامعة بغداد ودكتوراه دولية من الجامعة اللبنانية في اللغة السريانية وادابها وحاليا يعمل مديرا عاما للثقافة والفنون السريانية في اربيل.

بعدها اعتلى المنصة د. روبين مرحبا بالحضور تحدث قائلا ان اللغة السورث كانت اللغة المحكية لمعظم سكان بلاد النهرين وذلك في حوالي القرن العاشر قبل الميلاد وحتى انتشار العربية في هذه البلاد حيث تقلص ظل السورث واقتصر على المسيحيين واليهود قائلا ان اللغة هي الظاهرة الحضارية الاعظم في حياة الانسان وان لغة الانسان الاول اي الانسان البدائي تطورت من لغة الرموز الى لغة الكلام اذ كان الانسان يفهم الاخر بوساطة اعضاء الجسم والاحاسيس وبالاخص عن طريق حاستي النظر والسمع واول حقيقة علمية تستخلصها هذه المعلومة ان لغة الكلام اقدم من لغة الكتابة فان اللغات المحكية اقدم من اللغات المدونة اذ تكلم الانسان اولا ثم بعد الاف السنين بدأ يكتب والانسان يتعلم لغة الام قبل ان يذهب الى المدرسة ليتعلم الكتابة.

لتختتم محاضرة اللغة وطن لمن لا وطن له  بطرح عدد من الاسئلة من قبل الحضور واجاب عليها الدكتور روبين بسلاسة .